التشكيل العام لقوات الدفاع الجوي
 
 

إن مهمة قوات الدفاع الجوي هي تأمين الحماية الجوية للمملكة العربية السعودية , وذلك باستخدام أرقى ما وصلت إليه التقنية الحديثة من أنظمة للدفاع الجوي وذلك بالأشتراك مع القوات الجوية .
 حيث أثبتت التجارب أنه كلما كانت قوات الدفاع الجوي قوية وفعالة , كلما تعززت السيطرة الجوية الذاتية أضعفت فرص العدو لإحراز أي مستوى من التفوق الجوي .
 وتنقسم قوات الدفاع الجوي بشكل عام إلى التالي :
 1- قيادة قوات الدفاع الجوي .
 2- مجموعات قوات الدفاع الجوي التي تمثل التشكيلات للوحدات الموزعة في أنحاء المملكة .
 3- كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي
 4- معهد قوات الدفاع الجوي .
 5- قاعدة الصيانة والإسناد الفني.|
 6-مركز ومدرسة قوات الدفاع الجوي .

 قيادة قوات الدفاع الجوي :
 تقف قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي الآن جنباً إلى جنب مع كل من القوات البرية , والقوات الجوية , والقوات البحرية ضمن تنظيم الهيكل للقوات المسلحة الملكية السعودية التي تتبع وزارة الدفاع والطيران العام والمفتشية العامة .
 تتولى قيادة قوات الدفاع الجوي مسؤولية إعداد وبناء التشكيلات , تسليح الوحدات وتدريبها وإعدادها للعمل , والاضطلاع بمهمة تموين ومساندة الوحدات , وتأمين السيطرة الادارية والعملياتية على كافة تنظيماتها بما يكفل إنجاز مهمة الدفاع الجوي على الوجه المطلوب , وذلك لتأمين الدفاع الجوي الاستراتيجي عن المملكة كما تقوم قيادة قوات الدفاع الجوي بالعديد من الانجازات في مجال إنشاء المرافق العسكرية , والترفيهيه التي تهتم براحة الفرد ورفاهيته, مثل بناء المجمعات السكنية والمدارس, والمراكز الثقافية , والرياضية, والترفيهية, وغيرها من المرافق العامة والخدمات الضرورية . كما أن قيادة قوات الدفاع الجوي , تقوم بإبتعاث الضباط وضباط الصف إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية , والعديد من الدول الأوربية , للحصول على مختلف الدورات التخصصية بجانب عقد دورات تخصصية بمعهد قوات الدفاع الجوي لعموم ضباط وأفراد قوات الدفاع الجوي, نظراً لتوفر الامكانات الحديثة من وسائل التدريس والتدريب.

 



الصفحة الرئيسية              اتصل بنا              سياسة الخصوصية

جميع الحقوق محفوظة لقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي ©  1438
الإصدار 2.0 - تطوير إدارة تقنية المعلومات بقوات الدفاع الجوي